تصعيد عسكري: غارات أمريكية تستهدف إيران قرب هرمز

2026.06.26 - 23:57
Facebook Share
طباعة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، اليوم الجمعة، تنفيذ ضربات جوية استهدفت مواقع داخل إيران، في إطار رد مباشر على الهجوم الذي طال سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز.


وقالت سنتكوم إن الغارات استهدفت منشآت لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إضافة إلى مواقع رادار ساحلية، وذلك عقب هجوم نُسب إلى إيران استهدف سفينة الشحن "إيفر لافلي" في 25 حزيران باستخدام طائرة مسيّرة هجومية.


واعتبرت القيادة الأمريكية أن ما وصفته بـ"العدوان غير المبرر على الشحن التجاري" يشكل انتهاكاً واضحاً لاتفاق وقف إطلاق النار.


ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي كبير أن القوات الأمريكية نفذت أيضاً ضربات استهدفت بطاريات دفاع جوي ورادارات إيرانية في محيط مضيق هرمز، دون الكشف عن المواقع الدقيقة أو حجم الأضرار.


وبحسب المصدر، جاءت العملية رداً على تطورات ميدانية مرتبطة بالتصعيد في المنطقة، في وقت لم تصدر فيه إيران تعليقاً رسمياً على طبيعة الأهداف المستهدفة حتى الآن.


وتأتي هذه التطورات في ظل توتر متصاعد في منطقة الخليج ومضيق هرمز، حيث يشكل الممر البحري أحد أهم شرايين الطاقة العالمية، ما يزيد المخاوف من اتساع رقعة المواجهة بين واشنطن وطهران. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 4 + 5