لبنان: الاتفاق بداية استعادة السيادة وترسيخ الاستقرار

2026.06.26 - 21:21
Facebook Share
طباعة

وصفت السفيرة اللبنانية لدى الولايات المتحدة، ندى معوض، الاتفاق الإطاري الموقع بين لبنان وإسرائيل بأنه "الخطوة الأولى على طريق استعادة سيادة لبنان"، معتبرة أنه يمهد لمرحلة جديدة من التهدئة والاستقرار على الحدود الجنوبية.


وخلال مراسم توقيع الاتفاق في واشنطن، الجمعة، قالت معوض إن التفاهم يهدف إلى ترسيخ وقف دائم ونهائي لإطلاق النار، بما يتيح عودة المواطنين إلى مناطقهم، ويوفر الظروف اللازمة ليعيش اللبنانيون في أمن وسلام واستقرار.


وأضافت أن المفاوضات التي سبقت التوصل إلى الاتفاق كانت "طويلة وشاقة"، معربة عن شكرها للولايات المتحدة بصفتها الدولة المضيفة، وللوفدين المشاركين على التعاون الذي أبدوه خلال المحادثات.


وجرى توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الذي أعرب عن أمله في أن يشكل الاتفاق بداية لتقدم ملموس يتيح لشعبي لبنان وإسرائيل العيش في مستقبل يسوده الأمن بعيدًا عن الخوف والصراع.


من جانبه، قال سفير إسرائيل لدى واشنطن إن إيران وحلفاءها "يسعون إلى الدمار"، بينما تهدف إسرائيل، بحسب تعبيره، إلى التوصل إلى "سلام حقيقي" مع لبنان.


ويأتي توقيع الاتفاق في إطار مساعٍ ترعاها الولايات المتحدة لدفع الترتيبات الأمنية بين الجانبين، وسط ترقب لكيفية تنفيذ بنوده خلال المرحلة المقبلة. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 1 + 7