اعتقال إيراني متهم بقرصنة كلفت واشنطن 3.4 مليارات دولار

2026.06.26 - 13:48
Facebook Share
طباعة

أوقفت سلطات الجبل الأسود، بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، مواطناً إيرانياً مطلوباً للولايات المتحدة، للاشتباه في تورطه بتنفيذ هجمات إلكترونية استهدفت مؤسسات أمريكية وتسببت بخسائر قُدرت بنحو 3.4 مليار دولار.

 

يبلغ الموقوف 39 عاماً، ويحمل الجنسيتين الإيرانية والتركية، ويواجه مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجزئية للمنطقة الجنوبية في نيويورك، تتضمن اتهامات بالتآمر لارتكاب احتيال إلكتروني، والقرصنة، وسرقة معلومات شخصية.

 

جرت عملية التوقيف في منتجع كوتور الساحلي على البحر الأدرياتيكي، فيما أشارت الشرطة إلى أن المشتبه به نفذ، منذ عام 2013، هجمات إلكترونية طالت أكثر من 150 جامعة في الولايات المتحدة.

 

وأضافت أن الأضرار الناتجة عن تلك الهجمات تجاوزت 3.4 مليار دولار، موضحة أن الملف سيحال إلى قاضٍ في المحكمة العليا بالعاصمة بودغوريتشا لبدء إجراءات تسليمه إلى السلطات الأمريكية.

 

وأفادت السلطات بأن الحرس الثوري الإيراني وجهات إيرانية أخرى، بينها جامعات، استفادت من البيانات التي جرى الحصول عليها ومن الوصول إلى الحسابات التي تعرضت للاختراق.

 

تتهم الولايات المتحدة إيران منذ سنوات بالوقوف وراء هجمات سيبرانية استهدفت مؤسسات وبنى تحتية حيوية، فيما حذرت أجهزة الأمن الإلكتروني والاستخبارات الأمريكية، في أبريل/نيسان الماضي، من تصاعد أنشطة القرصنة الإيرانية ضد أهداف داخل البلاد.

 

 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 7 + 1