واشنطن تتحدث عن تقدم لافت بالمفاوضات اللبنانية الإسرائيلية

2026.06.25 - 14:48
Facebook Share
طباعة

أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن المفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل أحرزت تقدماً ملموساً، مشيراً إلى أن نتائج الجولة الأخيرة من المحادثات في واشنطن كانت "إيجابية للغاية"، مع تزايد الآمال بالتوصل إلى إعلان نوايا بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.


وأوضح روبيو، خلال مؤتمر صحفي في المنامة عقب الاجتماع الوزاري الأميركي الخليجي، أن المباحثات لم تتوقف، بل تتواصل لاستكمال ما تحقق من تقدم، معرباً عن تفاؤله بإمكانية البناء على نتائج الجولة الأخيرة للوصول إلى تفاهمات إضافية.


وأكد الوزير الأميركي أن الولايات المتحدة تواصل التنسيق الوثيق مع حلفائها في المنطقة، مشدداً على أن أي ترتيبات أو تفاهمات إقليمية مستقبلية ستأخذ في الاعتبار مصالح الشركاء الخليجيين وأمنهم واستقرارهم.


وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، جدد روبيو موقف واشنطن الرافض فرض أي رسوم على حركة الملاحة، مؤكداً أن المضيق يمثل ممراً مائياً دولياً يجب أن تبقى حرية العبور فيه مصونة وفق القوانين والأعراف الدولية.


وأشار إلى أن الاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي شهد توافقاً واسعاً بشأن أهمية حماية الملاحة الدولية والحفاظ على استقرار المنطقة، لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية ستطلع شركاءها الخليجيين على تطورات أي تفاهمات مع إيران بشكل متدرج وشفاف.


كما شدد على أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يمتلك خيارات متعددة للتعامل مع أي إخلال محتمل بالالتزامات من جانب طهران، مؤكداً في الوقت نفسه أن واشنطن تواصل العمل لإنجاح المسار الدبلوماسي دون المساس بأمن حلفائها.


وختم روبيو بالتأكيد أن تحقيق الاستقرار الإقليمي يتطلب معالجة التحديات الأمنية القائمة بالتوازي مع المسارات السياسية والدبلوماسية، معتبراً أن جهود التهدئة والتفاوض تمثل فرصة مهمة لخفض التوترات في المنطقة. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 3 + 1