ترامب يهاجم الناتو: الحلفاء خذلونا بحرب إيران

2026.06.24 - 23:59
Facebook Share
طباعة

وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات حادة لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، معتبراً أنها لم تقدم دعماً كافياً لـ الولايات المتحدة خلال المواجهة العسكرية مع إيران، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للحلف مارك روته في البيت الأبيض.


وقال ترامب إن واشنطن لم تتلقَّ أي مساندة أوروبية في الحرب ضد إيران، مشيراً إلى أنه كان يتوقع على الأقل إظهار الحلفاء استعدادهم للمساعدة، حتى لو لم تكن الولايات المتحدة بحاجة فعلية إلى هذا الدعم.


وأضاف أن دولاً أوروبية عدة، من بينها إيطاليا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا، لم تعرض تقديم أي مساعدة خلال فترة الحرب، معرباً عن خيبة أمله من موقفها.


ورغم انتقاداته، شدد ترامب على أن الولايات المتحدة حققت أهدافها العسكرية دون الحاجة إلى دعم إضافي، مؤكداً أن بلاده تمكنت من حسم المواجهة مع إيران بسرعة خلال المرحلة الأولى من العمليات.


في المقابل، أشار الأمين العام لحلف الناتو مارك روته إلى أن آلاف الطلعات الجوية الأمريكية انطلقت من قواعد عسكرية في أوروبا خلال أسابيع الحرب، موضحاً أن نحو خمسة آلاف طائرة أمريكية استخدمت تلك القواعد لدعم العمليات.


كما اعتبر روته أن التحرك الأمريكي ضد إيران كان مهماً من منظور أمني، قائلاً إن طهران كانت تقترب من امتلاك قدرات نووية متقدمة، وإن سياساتها كانت تمثل مصدر قلق للاستقرار الإقليمي والدولي.


وتعكس تصريحات ترامب وروته تبايناً في تقييم مستوى الدعم الذي قدمه الحلفاء الأوروبيون لواشنطن خلال الحرب، في وقت تتواصل فيه النقاشات داخل الناتو بشأن أدوار الدول الأعضاء في الأزمات والصراعات الدولية.


تكشف تصريحات الرئيس الأمريكي عن تباينات داخل المعسكر الغربي بشأن إدارة الحرب مع إيران، رغم تأكيد الناتو استمرار التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وحلفائها خلال فترة المواجهة. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 7 + 4