قطر وواشنطن تبحثان مع عون وقف النار والاستقرار في لبنان

2026.06.22 - 22:11
Facebook Share
طباعة

 أجرى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ونائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف، اتصالًا

هاتفيًا مشتركًا مع الرئيس اللبناني جوزاف عون، على هامش أعمال قمة بحيرة لوسيرن.

 

وذكرت وزارة الخارجية القطرية أن الاتصال تناول الجهود السياسية والدبلوماسية الرامية إلى تعزيز الالتزام بوقف إطلاق النار في لبنان، في ظل الزخم الذي أوجدته مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

كما بحث المشاركون سبل البناء على التفاهمات الحالية بما يدعم الأمن والاستقرار الإقليمي، في وقت تتواصل فيه الاتصالات الدبلوماسية الهادفة إلى تثبيت التهدئة ومنع عودة التصعيد في المنطقة.

 

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن خلال الاتصال دعم قطر للجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق سلام شامل وعادل ومستدام، مجددًا موقف الدوحة الداعم للبنان ووحدة أراضيه واستقراره.

 

شدد على أهمية مواصلة المساعي السياسية والدبلوماسية الهادفة إلى ترسيخ الاستقرار وتعزيز فرص التهدئة في المرحلة المقبلة.

 

من جانبه، أعرب الرئيس اللبناني جوزاف عون عن تقديره للدور القطري وجهود الوساطة التي تبذلها الدوحة، مثمنًا التحركات الدبلوماسية الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار وتعزيز الحوار بين الأطراف المعنية.

 

ويشهد الملف اللبناني اهتمامًا متزايدًا ضمن الحراك الدبلوماسي المرتبط بالتفاهمات الأمريكية الإيرانية، التي تتضمن بنودًا مرتبطة بخفض التوتر على الساحة اللبنانية.

 

كما يعكس التواصل المشترك بين المسؤولين القطريين والأمريكيين والرئاسة اللبنانية اهتمامًا بمواصلة الجهود الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار والحد من احتمالات تجدد المواجهات.

 

تترقب الأوساط السياسية اللبنانية ما ستسفر عنه الاتصالات الجارية إقليميًا ودوليًا، خصوصًا في ما يتعلق بخطوات عملية يمكن أن تسهم في وقف الخروقات وتعزيز الاستقرار على المدى الطويل.

 

 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 9 + 10