جولة أولى مثمرة تدفع المفاوضات الأمريكية الإيرانية إلى مرحلة جديدة

2026.06.22 - 18:26
Facebook Share
طباعة

 اختتمت الولايات المتحدة وإيران الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى في سويسرا، وسط مؤشرات على إحراز تقدم في عدد من الملفات الخلافية، بينها مضيق هرمز والحرب في لبنان والعقوبات الاقتصادية، مع الاتفاق على مواصلة المفاوضات خلال الفترة المقبلة للوصول إلى تسوية نهائية.

 

أعلنت قطر وباكستان، اللتان تتوليان دور الوساطة بين الجانبين، في بيان مشترك اختتام الجولة الأولى من المحادثات، مؤكدة التوصل إلى خريطة طريق تمتد 60 يوماً بهدف الوصول إلى اتفاق نهائي.

 

كما اتفق الطرفان على إنشاء قناة اتصال مباشرة لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى خفض التوترات في أحد أهم الممرات البحرية العالمية.

 

تقدم في الملفات العالقة:

 

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن المحادثات شهدت "تقدماً كبيراً"، مشيداً بالدور الذي لعبته الوساطة القطرية والباكستانية في تقريب وجهات النظر.

 

وقال عراقجي إن الجهود الدبلوماسية أسهمت في تحقيق تقدم باتجاه إنهاء الحرب في لبنان، مشيراً إلى إعفاء صادرات النفط والبتروكيميائيات الإيرانية من العقوبات ورفع الحصار والإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة.

 

وأضاف أن المفاوضات أفضت كذلك إلى إطلاق خطة واسعة لإعادة إعمار إيران، ضمن التفاهمات التي يجري العمل على استكمالها خلال المراحل المقبلة.

 

هرمز ولبنان على الطاولة:

 

بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" عن دبلوماسي أمريكي، تناولت المحادثات آليات منع الاحتكاك العسكري وتنفيذ ترتيبات وقف إطلاق النار في لبنان، إضافة إلى مستقبل الملاحة في مضيق هرمز.

 

وأكد المصدر أن واشنطن شددت على ضرورة بقاء المضيق مفتوحاً بشكل كامل أمام حركة التجارة الدولية، لافتاً إلى إحراز تقدم جيد في هذا الملف.

 

كما ناقش الجانبان عناصر الاتفاق النووي وآليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، إلى جانب وضع إطار لاستمرار الحوار بين القيادات السياسية والفرق الفنية خلال الفترة المقبلة.

 

تعليق العقوبات النفطية:

 

في تطور لافت، أعلن وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت إصدار ترخيص عام مؤقت لمدة 60 يوماً يسمح بإنتاج وبيع النفط الإيراني، موضحاً أن القرار جاء في أعقاب المحادثات التي وصفها بالمثمرة في سويسرا.

 

وأوضح أن الخطوة تندرج ضمن التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال الجولة الأولى من المفاوضات، وتهدف إلى دعم مسار التهدئة وبناء الثقة بين الطرفين.

 

جولة خليجية لروبيو:

 

بالتزامن مع ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير ماركو روبيو سيبدأ الثلاثاء جولة خليجية تشمل الإمارات والكويت والبحرين وتستمر حتى 25 يونيو/حزيران الجاري.

 

من المقرر أن يبحث روبيو خلال الجولة تطورات مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية ومستقبل الملاحة في مضيق هرمز، إضافة إلى المشاركة في اجتماع مجلس التعاون الخليجي في البحرين.

 

فانس: وضعنا أساساً لاتفاق نهائي:

 

من جانبه، أكد نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس أن الجولة الأولى من المحادثات أرست قاعدة قوية للتوصل إلى اتفاق شامل ينهي حالة التوتر في المنطقة.

 

وقال فانس للصحفيين في منتجع بورغنشتوك السويسري: "وضعنا أساساً جدياً جداً لاتفاق نهائي ناجح"، مضيفاً أن المفاوضات لم تصل بعد إلى المرحلة النهائية، لكنها حققت تقدماً مهماً يمكن البناء عليه خلال الجولات المقبلة.

 

تشير مخرجات الجولة الأولى إلى وجود رغبة متبادلة في مواصلة المسار الدبلوماسي، رغم بقاء ملفات حساسة تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني ومستقبل العقوبات والترتيبات الأمنية الإقليمية قيد التفاوض.

 

 

 

 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 7 + 5