ستارمر يعلن استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية

2026.06.22 - 13:16
Facebook Share
طباعة

 أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة وزعامة حزب العمال، بعد أشهر من الضغوط السياسية المتزايدة والانقسامات داخل الحزب الحاكم.

 

البقاء في المنصب حتى اختيار خليفة

وقال ستارمر في كلمة ألقاها أمام مقر رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت بلندن إنه سيواصل أداء مهامه بصورة مؤقتة إلى حين انتخاب زعيم جديد لحزب العمال، والمتوقع أن يتم اختياره خلال شهر سبتمبر المقبل. كما أشار إلى أن باب الترشح لقيادة الحزب سيفتح في التاسع من يوليو المقبل.

وأوضح أن قراره جاء بعد تزايد الأصوات داخل الحزب التي طالبت بضرورة إفساح المجال لقيادة جديدة استعداداً للاستحقاقات السياسية المقبلة، مؤكداً أنه تقبل هذا الموقف واحترم رغبة أعضاء الحزب.

 

الدفاع عن حصيلة حكومته

وخلال كلمته، دافع ستارمر عن أداء حكومته، معتبراً أنه تسلم حزباً كان يمر بمرحلة صعبة سياسياً، بينما تمكن خلال فترة قيادته من إعادته إلى السلطة وتعزيز حضوره في المشهد السياسي البريطاني. كما أشار إلى أن حكومته حققت تقدماً في ملفات الاقتصاد والدفاع والأمن القومي، وفق تقييمه.

 

تصاعد الضغوط داخل حزب العمال

وجاءت الاستقالة بعد تصاعد الانتقادات داخل حزب العمال عقب تراجع شعبيته وخسائره في انتخابات محلية خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى تزايد الدعوات المطالبة بتغيير القيادة. وتشير تقارير سياسية إلى أن نتائج الانتخابات الفرعية الأخيرة ساهمت في تسريع الضغوط على ستارمر لاتخاذ هذه الخطوة.

 

بيرنهام أبرز المرشحين لخلافته

ويبرز اسم آندي بيرنهام كأحد أبرز المرشحين لخلافة ستارمر في قيادة حزب العمال، بعد تحقيقه نتائج سياسية لافتة خلال الفترة الأخيرة، ما عزز موقعه داخل الحزب ورفع حظوظه في المنافسة المقبلة على الزعامة.

ومن المنتظر أن تشهد الأسابيع المقبلة سباقاً داخلياً لاختيار القيادة الجديدة للحزب، في خطوة ستحدد ملامح المرحلة السياسية المقبلة في بريطانيا.

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 9 + 3