ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 11320

2023.11.14 - 08:33
Facebook Share
طباعة

 أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء، أنّ الطواقم الطبية داخل مجمع الشفاء الطبي في غزة، تواصل حفر مقابر جماعية، لدفن المرضى الذين استشهدوا من جراء الحصار الإسرائيلي، مؤكّداً أنّ الاحتلال يمنع الحركة تماماً داخل المجمع.


وتحدّث القدرة عن خططٍ لدفن الجثث اليوم، مشدّداً على أنّ الأمر سيكون خطيراً للغاية لعدم وجود أي غطاء أو حماية من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وقال إنّ جثث الشهداء بدأت تتحلّل، ما يستدعي دفنهم في أسرع وقت ممكن، مضيفاً أنّ الرجال بدأوا بالفعل في الحفر.


وأفاد بأنّ 36 طفلاً من جناح الأطفال حديثي الولادة بقوا على قيد الحياة بعد وفاة 3 منهم، مشيراً إلى أنّ المستشفى تبذل أقصى الجهود الممكنة للحفاظ على دفء الأطفال، حيث يوضع كل 8 معاً على سرير، بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولدات الحضانات.


بدوره، كشف مكتب الإعلام الحكومي في غزة أنّ الاحتلال ارتكب منذ 7 تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي، 1165 مجزرة بحق الفلسطينيين، مشيراً إلى أنّ حصيلة الشهداء هي 11320 شهيداً بينهم أكثر من 4 آلاف طفل.


ولفت إلى أنّ 25 مستشفى و52 مركزاً صحياً خرجت عن الخدمة، كما تهدّمت 42 ألف وحدة سكنية وتضررت جزئياً 223 ألف وحدة أي 60% من مباني القطاع، بفعل العدوان الإسرائيلي.


الاحتلال يخطّط لنكبة جديدة

وأفاد مراسل الميادين بأنّ قصفاً مدفعياً إسرائيلياً استهدف مناطق عدّة في مدينة غزة، وسط اشتباكات عنيفة على أكثر من محور.


واستهدف الاحتلال الإسرائيلي شارع الجلاء ومسجد أبو خضرة ومنزلاً في حي السلام في مدينة دير البلح ومخيم النصيرات وسط القطاع.


وفي وسط القطاع أيضاً، وصل إلى مستشفى شهداء الأقصى 7 إصابات في إثر استهداف الاحتلال منطقة المغراقة.


وقال مراسلنا إنّ الاحتلال قصف منزلاً في الشارع الأوّل في حي الشيخ رضوان، ومنزلاً في منطقة الجورة في الصفطاوي شمالي مدينة غزة، كما استهدف الطيران الحربي للاحتلال منطقة "بلوك 1" في معسكر جباليا ودوار أبو علبة شمالي القطاع.


وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في حي الأمل غربي خان يونس جنوب القطاع، ما أدّى إلى سقوط شهيدة ووقوع عدد من الإصابات.


وشهد غرب مدينة غزة، اشتباكات عنيفة بالقرب من جامعة القدس المفتوحة غرب شارع النصر، كما تعرّض شارع العيون لقصف مدفعي إسرائيلي مكثف.


من جهته، أكّد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أنّ اعداد الشهداء هي وصمة عار على جبين كل من لم يتحرك لحماية المستشفيات وتأمين مستلزماتها.


وقال حمدان إنّ الاحتلال الإسرائيلي "يخطّط لنكبة جديدة لكن هذه المرة يتم بثها على الهواء مباشرة".


وفي وقت سابق اليوم، أكّدت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ الوضع الصحي في قطاع غزّة أصبح كارثياً مع استمرار العدوان الإسرائيلي وتشديد الحصار لليوم الـ39، ما أدّى إلى استنزاف الطواقم الطبية وإنهاكها.


وأعلن المتحدث باسم الوزارة عدم إمكانية المنظومة الصحية تقديم الخدمات للجرحى والمرضى، مشيراً إلى استشهاد 40 منهم في مجمع الشفاء الطبي.


وأشار إلى أنّ وضع مجمع الشفاء في دائرة الموت لليوم الـ5 على التوالي، موضحاً أنّ القناصة الإسرائيلية يستهدفون كل من يحاول الخروج.


ولفت القدرة إلى أنّ مجمع "الشفاء" يضم تقريباً 10 آلاف شخص، بينهم النازحون الذين يبقون بلا حماية ومن دون طعام أو ماء. وتابع أنّ الطواقم دفنت 100 شهيد في ساحة المجمع الطبي بعدما تعفنت الجثث، فيما لا يعمل إلا مستشفى المعمداني ومستشفى العودة، لكن بقدرات محدودة، وكلاهما على طريق التوقف بسبب نفاد الوقود، وفق القدرة.

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 10 + 1