خامنئي يدعو لملاحقة واشنطن وتل أبيب أمام القضاء الدولي

2026.06.28 - 14:34
Facebook Share
طباعة

دعا المرشد الإيراني مجتبى خامنئي إلى ملاحقة الولايات المتحدة وإسرائيل عبر المسارات القضائية، معتبراً أن التصريحات الصادرة عن مسؤولين في البلدين بشأن العمليات العسكرية ضد إيران تمثل، وفق وصفه، اعترافات يمكن الاستناد إليها قانونياً في أي إجراءات قضائية مستقبلية.


إذ أكد المرشد الإيراني مجتبى خامنئي ،اليوم الأحد، أن التصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين بشأن العمليات العسكرية التي استهدفت إيران تشكل، بحسب تعبيره، "اعترافات صريحة" يمكن الاستفادة منها في المسارات القضائية.


وقال خامنئي إن طهران ترى في هذه التصريحات أدلة يمكن توظيفها قانونياً، داعياً إلى متابعة ما وصفه بـ"الجرائم المرتكبة بحق إيران" أمام المحاكم الوطنية والدولية، بما يضمن محاسبة المسؤولين عنها.


وشدد على أن بلاده ستواصل تحركاتها القانونية والدبلوماسية لملاحقة المسؤولين عن الهجمات التي تعرضت لها الأراضي الإيرانية، معتبراً أن الإقرارات العلنية الصادرة عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين تعزز الموقف القانوني الإيراني في أي دعاوى مستقبلية.


وتأتي هذه التصريحات في وقت تواصل فيه طهران اتهام واشنطن وتل أبيب بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي خلال العمليات العسكرية الأخيرة، مؤكدة تمسكها بخيار اللجوء إلى المؤسسات القضائية الدولية لمحاسبة المسؤولين عن تلك الهجمات.


كما جددت إيران دعوتها إلى الأمم المتحدة والهيئات القضائية الدولية للتحقيق في الخسائر البشرية والأضرار التي لحقت بالمنشآت المدنية والعسكرية، معتبرة أن أي تصريحات أو اعترافات صادرة عن مسؤولين أمريكيين أو إسرائيليين قد تشكل عناصر إثبات في أي ملاحقات قانونية مستقبلية. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 7 + 4