بحث،شرق الفرات ولائحة بالعشائر العربية وزعاماتها ولاءتها الجزء الخامس

اعداد خضر عواركة، دراسات ميدانية د. علي جمعة، تدقيق وتوثيق زينة يوسف

2020.06.16 - 05:51
Facebook Share
طباعة

 

 

الفصل الرابع: القبائل العربيَّة شرق الفرات "الزعامات والتوزُّع"
في العصر الجاهلي: إنَّ أولى القبائل المهاجرة إلى الجزيرة الفراتيَّة كانت قبيلة بكر وربيعة ومضر ثم تلتها قبائل عربية أخرى مهاجرة إلى نفس المنطقة، لاسيما قبيلة تغلب ونمر، ونزلت الجزيرة الفراتيَّة في هذه الفترة أيضا جماعة من قبيلة قضاعة، ومن القبائل العربيَّة التي امتدت منازلها على ضفاف الفرات في الجزيرة في العصر الجاهلي قبيلة تميم.
في العهد الراشدي: عندما بدأت الغزوات العربيَّة باسم الإسلام في العهد الراشدي, وُجِّه الاهتمام إلى منطقة الجزيرة لأسباب عامَّة وكثيرة تتعلَّق بالفتوحات, وموقعها الجغرافي الهام على طريق التجارة إلى الخليج العربي, ومن القبائل العربيَّة التي هاجرت إلى الجزيرة الفراتيَّة في العهد الراشدي بعض تميم التي انضمَّت إلى قبيلتها التي كانت مستقرة في الجزيرة منذ ما قبل الإسلام, وقبيلة المازحين والمديبر وبعض قيس وأسد.
في العهد العباسي: وفدت قبائل عربيَّة أخرى إلى الجزيرة الفراتيَّة،حيثُ وفدت بطون كبيرة من قبيلة بكر إليها واستقرت فيها، ومن القبائل أيضاً بعض بني قشير وعقيل ونمير وبعض بني كِلاب, ومن القبائل التي كانت مستقرة في الجزيرة حين زارها الرحالة والجغرافيون بنو مدلج, وبنو حبيب و هم قوم من تغلب.
في العصر الحالي: يقطن الجزيرة في العصر الحالي بالإضافة إلى القوميات التي ذكرت سابقاً عشائر عربية كثيرة, ورغم المضاعفات التي سببتها الأزمة السورية على المجتمعات المحلية شرق الفرات من تواجد تنظيم الدولة, وجبهة النصرة ذات التوجه الإسلامي التي تواجدت في تلك المنطقة, ما ألحق الضرر بالتماسك الاجتماعي، وعَزَلَ المجتمعات المحلية عن بعضها البعض، ونزح العديد من مشايخ القبائل عن أراضيهم، والتركيز على همومهم المحلية المباشرة المتعلقة بأمنهم وبالحفاظ على البقاء,
وأشارت مصادر مطلعة من محافظة الحسكة أنَّ نسبة المجتمع العشائري في الحسكة يبلغ 75 %، بينما تبلغ نسبة الأكراد 25 %، أما المكون المسيحي 10 %, ومن أهم القبائل:
1. قبيلة العقيدات:
ذات انتشار واسع في المنطقة الشرقيَّة, ويتمركزون من قرية خشام قرب دير الزور إلى قرية الباغوز على الحدود العراقيَّة, كذلك يتمركزون على ضفتي نهر الخابور, كما تنتشر في جميع أرجاء منطقة دير الزور وصولًا إلى البوكمال, كان لها دور سياسي إلى جانب المعارضة ضد الدولة السوريَّة, وانضم الكثير منها إلى الجيش الحر، كما تعرض الكثير من أبناء دير الزور لمذابح على يد داعش التي حاولت كسر شوكتهم، لكن هناك بعض الأفراد من القبيلة موالين للدولة السوريَّة, خاصة أن هناك عددًا كبيرًا من أفرادها في السلك العسكري, ونجحت الدولة السورية باستقطاب عدد كبير منهم على خلفية المجازر التي ارتكبتها داعش بحق عشيرة الشعيطات إحدى أبرز عشائرها.
2. الدميم:
من أبناء دميم بن سليمان بن حمود بن كمال شيوخهم الجراح برز منهم الشيخ فارس الصياح والشيخ كسار الصياح, ويعد نواف الفارس الجراح سفير سورية السابق بالعراق، شيخ الدميم ومن شيوخ العقيدات الكبار، والذي انشق عن الدولة في تموز 2012م, ولها تواجد في دير الزور
3. الجعالكة:
يقطنون مع عشيرة الحسون في قرية السوسة بديرالزور, ولهم تواجد في الموصل العراقية, ولهم وجود في البوكمال والصالحية.
4. عشيرة الشعيطات:
من بطون العقيدات, وُتعَدّ إحدى أهم عشائر قبيلة العقيدات ورفضت مبايعة داعش أبان الحرب السورية, وأدى إلى فتك التنظيم بأبناء العشيرة وتشتيت معظم أبنائها, وتطوع المئات من أبنائها للقتال مع الجيش السوري، فيما انضم آخرون إلى فصائل «الجيش الحر»، وخاصة «أسود الشرقية» الذي يقاتل حالياً ضمن فصائل «درع الفرات», وانضم العشرات منهم إلى «قوات النخبة» التي كان يديرها أحمد الجربا، قبل أن ينشقوا إلى «قسد»، ويسهموا في السيطرة على بلدة أبو حمام، وباقي المعارك في تجمّع قرى الشعيطات وبلدة هجين في الريف الشرقي لدير الزور.
5. عشيرة المريح:
وهي إحدى عشائر قبيلة العقيدات من بطن البوجْمال تتمركز في مدينة الشعفة أو قرية الشعفه كما تعرف على خط (الجزيرة) في الجهة الشرقيَّة من نهر الفرات وبلدة السيال على خط (الشامية) في الجهة الغربية من النهر.وهي قبيلة صغيرة وأعدادها بالمئات.
6. عشيرة المراشدة:
وهي قبيلة صغيرة, تسكن في السوسة في الجيزرة, وأعدادها بالمئات.
7. عشيرة الدليج:
وهي قبيلة صغيرة وأعدادها بالمئات, وتعتبر فرع من عشيرة البوكمال.
8. عشيرة البوحردان:
وهم فئة من قبيلة العبيد، جاؤوا من حويجة العبيد في القطر العراقي، إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمومتهم، اضطرهم إلى ترك موطنهم حيث ساروا مع نهر الفرات وسكنوا هجين إلى يومهم هذا، وهي قبيلة صغيرة وأعدادها بالمئات.

9. عشيرة البو كامل:
ويتزعمها محمد أملح الدهام, وكانت من العشائر التي ناهضت الدولة السورية, وانضم العديد من أفرادها إلى جبهة النصرة.
10. عشيرة العساسنة:
يتزعمها الشيخ حسن البري, وتعتبر من العشائر الموالية للدولة السورية, وتشير المصادر أنَّها شكلت لواء "دوشكا النمر", للقتال إلى جانب قوات الدفاع الشعبي.
11. عشيرة البكير:
ويعد الشيخ عبد العزيز الحمادة عضو مجلس الشعب سابقا، والشيخ محمود الجبن, هما من الشيوخ الكبار في عشيرة البكير وأصحاب مواقف مؤيدة للجماعات المسلحة إبان الحرب السورية.
12. عشيرة الشويط:
وهي قبيلة صغيرة وأعدادها بالمئات, وتواجدها الأكبر في قرية صبيخان في دير الزور, وتعتبر العشيرة محايدة, رغم محاربتها حيناً للدولة السورية, وحيناً آخر تنظيم داعش.
13. عشيرة البو حسن:
تعتبر من فروع العكيدات, وهي قبيلة صغيرة وأعدادها بالمئات, ويسكنون في الشامية في العشارة وسويدان شامية وموح النجرس والدوير وفي الجزيرة.
14. عشيرة البو رحمة:
ويعد ارهيمان كوان الجبارة شيخ عشيرة البورحمة من قبيلة العقيدات, ومن الداعمين للفصائل المسلحة في سورية, ولهم تواجد في قرية الطابية, ومنهم من شارك في عملية غصن الزيتون.
15. عشيرة القرعان:
وهي قبيلة صغيرة وأعدادها بالمئات, وانتسب العديد منها إلى داعش, وشكلوا لواء القعقاع.
16. عشيرة البو سرايا:
تنتشر على الجانب الأيمن لنهر الفرات بين مدينة دير الزور وبلدة التبني، بالإضافة إلى انتشار أفرادها في بعض البلدات والقرى شرقي مدينة دير الزور مثل قرية بقرص التي تبعد 10 كم غرب الميادين و30 كم جنوب شرق مدينة دير الزور, وهم ركن أساسي من عشيرة العكيدات العربية, وجاء قسم كبير من العشيرة واستقر في محافظة الرقة حيث يتواجد في مركز المدينة وحي الخربة.
17. قبيلة طيء:
من أقدم القبائل العربيَّة في منطقة الرافدين، ولها امتداد يحيط بمدينة القامشلي, وقسم منهم في ناحية الشيوخ التابعة لعين العرب, وتنقسم إلى 13عشيرة, وانقسمت القبيلة في موقفها من الحراك السوري، لكن انضمام الغالبية من أبنائها بقيادة زعمائها إلى الدولة السورية وانضووا إلى قوات الدفاع الشعبي, وتتشكل طيء من حلف قبلي يضم كل من عشائر (العساف، الحريث، اليسار، الجوالة، الراشد، بني سبعة، حرب، الغنامة، البوعاصي)، إضافة إلى فرع من المعامرة وكذلك فرع من البقارة, وانطلقت مؤخراً مبادرات لتنظيم القبائل، بدأتها قبيلة طي، بالإعلان عن تشكيل «مجلس قبائلي»، عمله الأساسي توطيد العلاقات مع كل أبناء المجتمع، ودعم انضمام أبنائهم إلى صفوف الجيش والقوات الرديفة.
18. قبيلة شمر:
تعد قبيلة شمر من أهم القبائل التي لعبت أدوارًا سياسةً مهمة في منطقة الجزيرة الفراتية في مراحل مختلفة منذ العهد العثماني، ولها امتداد يصل إلى إيران, وتنتشر قبيلة شمر في محافظة الحسكة بشكل رئيسي، وتحديدًا مناطق ناحية اليعربية التابعة لمنطقة المالكية في أقصى الشمال الشرقي من سورية، وقبيلة شمر اليوم قليلة التعداد مقارنة مع باقي القبائل، لكنها تتمتع بنفوذ كبير في المنطقة وخارجها، وهم منقسمين بين المؤيدين والمعارضين للنظام السوري, حيث أنَّ قسماً من القبيلة برئاسة شيخ القبيلة حميدي الهادي, شكل فصيلاً مسلحًا باسم الصناديد انضم للقوات الكردية ويشغل منصب "الحاكم المشترك لمقاطعة الجزيرة"، وبقي على صلة مع الدولة السوريَّة تحسبًا للمستقبل.
19. قبيلة الجبور:
وهي إحدى أكبر وأبرز القبائل الزبيدية في محافظة الحسكة، استقروا زراعيًا في وقت مبكر في منطقة الخابور، تتوزع الجبور على منطقة شاسعة تمتد من جنوب الحسكة على امتداد الخابور لتشمل الشدادي حتى الصور، وفي شمال الحسكة وشرقها، بدءًا من أم جرجان مرورًا بشمال كوكب، ثم وصولًا إلى تل براك والمنطقة الواقعة بين تل حمدي وتل بردي، وعلى خط تل براك القامشلي وصولًا إلى أطراف القامشلي, الموقف السياسي متشتت بين المؤيد للجماعات المسلحة خاصة عشيرة آل مسلط, ومنهم انضم للدولة السورية, وانضمام قسم منهم تحت قيادة "قسد", وكان هناك محاولة للقبيلة للملمة العشيرة، وتأسيس مجلس لها، إلا أنها لاقت اعتراض البعض لناحية الهيكلية التنظيمية للمجلس, وفي هذا السياق، يقول الشيخ حسن محمد المسلط، شيخ قبيلة الجبور، إن ما قاموا به هو «محاولة للم شمل العشائر، كون المرحلة حساسة وتحتاج إلى تكاتف جهود الجميع للحفاظ على السلم الأهلي، ووحدة البلاد واستقرارها», ومنها عشيرة جبور العجيل ويتزعمها طارق سويدان.
20. قبيلة الشرابيين:
يعتبر انتشار عشائرها الأوسع جغرافيًا بين القبائل التي تتمركز عادةً في مناطق محددة، حيث تتوزع في 8 مناطق في محافظة الحسكة هي: (رأس العين، جبل عبد العزيز، تل تمر، الحسكة، القامشلي، ناحية تل حميس - الصفرة، منطقة رميلان وديريك، منطقة جنوب وادي الرد)، ولم تلعب القبيلة أدوارًا سياسية مهمة على مسرح الأحداث، كما أنها منقسمة بين أغلبية موالية للدولة, وأقلية موالية للفصائل المسلحة, وانضوى مؤخراً الكثير من أبنائها تحت سلطة قسد.


21. عشيرة الزبيد:
يرأس العشيرة الصغيرة نسبيًا في محافظة الحسكة أسرة الفارس، وقراها قرب ناحية الجوادية، انضم الكثير من أبناء العشيرة للقتال ضد الدولة السورية, وبعض من أفراد العشيرة شارك في مؤتمر أعده الأكراد لإدارة المنطقة, ومواجهة التدخل التركي في المنطقة.
22. عشيرة المُحلميَة:
المُحلمية من أقدم القبائل العربية شرق الفرات, استقر أبناؤها في مدينة القامشلي وبعض القرى في الريف, بقي معظم أفراد القبيلة على الحياد, وانضم بعض أبنائها للحراك ضد الدولة السورية, وفئة منهم مع قسد, وجزء لا بأس به لا تزال موالية للدولة السورية.
23. عشيرة الخواتنة:
من العشائر القديمة في الجزيرة الفراتية، تنتشر بشكل خاص في ناحية الهول التابعة لمحافظة الحسكة، وقسم منها في ناحية عامودا، وهي من أولى العشائر التي شاركت في الحرب ضد الدولة السورية, استطاعت القوات الكردية تجنيد عدد من أفرادها، وكذلك لا يزال جزء لا بأس به محافظ على علاقته مع الدولة السوريَّة.
24. عشيرة العدوان:
تنتشر هذه العشيرة في منطقة رأس العين بشكل خاص, ويقارب عدد أفرادها 12 ألفاً، ولم تلعب أدوارًا سياسيَّة في المنطقة، ما عدا شيخ العشيرة محمد الحلو "أبو مشعل",الذي انضم للجماعات المسلَّحة المناهضة للدولة السوريَّة, لكنَّه عاد مؤخراً إلى كنف الدولة السوريَّة, بعد عفو رئاسي عام, أعلن ولاءه للدولة.
25. قبيلة البقارة:
البقارة عشيرة عربية معروفة تنتشر في معظم أنحاء سورية، ويبلغ عدد أفرادها 350 ألفاً, وتعتبر منطقة دير الزور مركز ثقلها، وينقسم البقارة إلى قسمين أساسيين: بقارة الزور (على ضفاف الفرات من الجهة الشرقية)، وبقارة الجبل (جبل عبد العزيز في محافظة الحسكة)، وللبقارة انتشار في مناطق رأس العين وتل أبيض وتل تمر والحسكة, بقي قسم كبير منهم إلى جانب الدولة السورية، ومن أبرز الشخصيات كان شيخ القبيلة نواف البشير الذي انضم إلى المعارضة، ثم عاد إلى سورية, وشكل مجموعات مقاتلة إلى جانب الدولة السورية برعاية إيرانية، كما أن قسم صغير منهم انضم إلى الميليشيات الكردية.
26. عشائر البوشعبان:
وهي من العشائر الزبيدية التي تنتشر مع أبناء عمومتها من العفادلة والسبخة وعدد كبير من العشائر الأخرى الأصغر حجمًا في محافظة الرقة وريفها، وكحال جميع القبائل، انقسمت القبيلة بين الدولة السورية والمعارضة والميليشيات الكردية، ودفعت ثمنًا باهظًا في إطار الحرب المعلنة ضد داعش التي أدت إلى تهجير عدد كبير منهم ودمار شبه كامل في بلداتهم وقراهم.


27. عشيرة البوجابر
وهي عشيرة عربية عريقة تنتمي إلى قبيلة الجبور البوجابر, وهي إحدى عشائر الجبور, ويتوزون بشكل عام في محافظة الرقة, وزعيمها عايد فايق الضيف, وتُعتَبَر من العشائر المؤيِّدة للدَّولة السوريَّة, وانضوى أفرادها مع قوات الدفاع الشعبي, ولزعيمها مواقف ضد التدخُّلات التركيَّة والأمريكيَّة في المنطقة.
28. عشيرة الحمدون:
وتعتبر من العشائر المعارضة للدولة السورية, وينتشرون في محافظة الرقة في قرى الكالطة وتل السمن والهيشة وعايد كبير والحمام وبير فواز, وضفاف الخابور في الحسكة.
29. عشيرة الويسات:
يتزعمها قصي الويس, ولها مواقف مؤيدة للدولة السورية, ولها تواجد في الميادين في محافظة دير الزور, وتشير الدراسات الاجتماعية أنَّ القبيلة يعود نسبها إلى الإمام موسى الكاظم.
30. عشيرة البو بطوش:
تنتشر عشيرة البوبطوش في ريف منبج الجنوبي الغربي، ويعود نسبها إلى قبيلة العبيد, ويتزعمها هزاع شيلي اليونس, وتوزع أفرادها بين المعارضة والدولة السورية.
31. البوخميس:
أصلها فرع من عشيرة الدليم العراقيَّة, نزلت في بادئ الأمر قرب دير الزور في الخميسيَّة قرب معدان فسميت القرية باسمها وامتهن اهلها الزراعة, وعُرفت بتوتر العلاقات مع قوات سورية الديموقراطيَّة حيناً, والاتفاق حيناُ آخراً.
32. الحليبيين:
تعتبر عشيرة الحليبيين من العشائر الصغيرة في محافظة الرقة, ويتوزعون في مناطق عديدة في سورية في الرقة ودير الزور والحسكة, ولهم تواجد في حمص وحماة وحلب وإدلب وريف دمشق منطقة تل منين وتركية والسعودية منطقة الإحساء والكويت, وتنتشر فيهم الصوفية.
33. العبيد:
وهي قبيلة على الفرات في الماضي تنتسب إلى زبيد الشمال, وتنتشر في دير الزور والبوكمال, ويقال أنَّها بايعت داعش.
34. الجحيش:
كان لهم سطوة كبيرة على الفرات, ولهم حروب مع العقيدات, ومن بقاياهم في المنطقة سكان محكان والطيبة قرب الميادين, وزعيم العشيرة ابن صليب, وعدد أفرادها يقارب 200 ألف, ولها تواجد في الحسكة.

35. عشائر قيس:
وينتشرون في محافظة الرقة, وكانت دائماً مرهوبة الجانب لم تدفع الخوة لأحد، وعشائرهم اليوم هم من بقايا نمير وكلاب وعامر بن صعصعة وأسد وعجل، يسكنون ديرة الرقة والرها.
36. عشيرة البوجرادة (العقيلية):
تُعتبر من بقايا عشيرة عقيل القيسية، وقد نسبهم ابن العديم إلى أبي جرادة عامر بن ربيعة بن خويلد بن عوف بن عامر بن عقيل صاحب علي بن أبي طالب، وكان أبو جرادة وقبيلته عقيل يقطنون البصرة، ثم صحب الإمام علي في مسيرة نحو صفين، وقاتل ضد أبناء عمومته من قيس الذين كانوا تحت إمرة الضحاك بن قيس وزفر بن الحارث الكلابي، وكان هذا أول انقسام في قبيلة قيس، وفي مطلع القرن الثالث للهجرة حدث وباء طاعون في البصرة فهربت بقايا عقيل إلى بلاد الشام واستوطنوا حول منبج وحلب والرقة.
37. عشيرة النعيم:
تعتبر من العشائر المنتسبة إلى آل البيت, وينتشرون في محافظة الرقة، ويسكنون في قرية شاب داغ على الحدود السورية التركية، ومنهم عوائل تسكن في محافظة الرقة والجزيرة, وتركيا, وشرق تل أبيض, ولهم أقرباء في منطقة رأس العين, ويتزعمها نواف جبارة.
38. قبيلة آل حرحش:
وتعتبر من العشائر المنسوبة لآل البيت, حيث ينتسب أهل القبيلة إلى الإمام "جعفر الصادق", وتستوطن على طول نهر الفرات في العراق وصولا الى الفرات السوري, ولهم وجود في دير الزور.
39. عشيرة البوليل وشما:
عشيرة البوليل هي فخذ من عشيرة شما, وتنتشر في محافظات حمص ودير الزور وحلب والعراق, وفي منطقة الجزيرة, وتعتبر العشيرة من المؤيدة للدولة السورية.
40. عشيرة الحديديين:
تتألَّف العشيرة من 74 فخذ, وهي من كبرى القبائل في سورية, وتتوزع من جنوب محافظة حلب إلى ريف حماه الشمالي ومن قرية الرصافة في محافظة إدلب غرباً حتى مدينة الرقة شرقاً حيث تنتشر العشيرة في ثلاث محافظات, ويبلغ عدد أفراد العشيرة 250 ألف نسمة, ويعتبر آل إبراهيم والبالغ عددهم 3000 نسمة هم أمراء هذه العشيرة, وهم على خلاف مع المسلحين وتم استهدافهم أكثر من مرة.
41. عشائر يعود نسبها إلى آل البيت:
هناك عشائر عربية أخرى في منطقة الجزيرة، ورغم تعدد أسمائها، فإن الرابط بينها هو انتسابهم إلى آل البيت، ويطلق عليهم "السادة"، ومعظمهم يشكلون حلفًا ضمن قبائل أخرى، ومنهم: عشائر المعامرة، الحياليين، البوسالم، آل الشيخ نامس، المشاهدة، ومعظم أفراد هذه العشائر مؤيدة للدولة السورية، مع وجود أفراد محدودة مؤيد للجماعات المسلحة، وانخراط قسم منهم مع الميليشيات الكردية, تبعاً للمصالح.
إذاً يشير سير الأحداث في شمال شرق سورية إلى فاعلية مسارين أحدهما تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، ويتمثل بالوصول لصيغة توافقٍ كردية، تؤدي لتغيير وتعديل الطرف المسيطر على الواجهة السياسية للإدارة الذاتية، مع خطواتٍ تحاول الولايات المتحدة عبرها أعادة التموضع والانتشار والنفوذ مع التحالف الدولي في مناطق شرق الفرات التي انسحبت منها سابقاً، أما المسار الثاني فتقوده روسيا وينشط باتجاهين الأول منع عودة الولايات المتحدة إلى النقاط التي انسحبت منها نهاية العام الماضي بالإضافة إلى محاولة تشكيل طرف عسكري يرتبط بها بشكلٍ مباشر ويشكل ضغطاً على واشنطن في المناطق التي أبقت على قواتها فيها.

 

 

 


المصــادر والمراجـــــع


1. https://firatn.com/?p=624
2. https://www.noonpost.com/content/34759
3. https://2u.pw/NuBEq
4. http://firatn.com/?p=624
5. https://www.wdl.org/ar/item/17239/
6. https://syria.chathamhouse.org/ar/research/2018/division-defines-syrias-tribes-and-clans
7. https://2u.pw/dbA7W
8. https://al-akhbar.com/Syria/243638
9. https://syria.chathamhouse.org/research/arab-tribes-in-al-hasakah-and-deir-ez-zor-choose-their-allies
10. https://theconversation.com/syria-attempts-by-saudi-arabia-iran-and-turkey-to-co-opt-arab-tribes-will-deepen-the-countrys-divisions-119402
11. https://twsas.org/archives/198
12. https://elqalamcenter.com/2019/11/14/%D9%85%D9%86%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%B4%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%9F%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%B3%D9%82/
13. https://www.aztagarabic.com/archives/24994
14. https://2u.pw/krOLZ
15. https://180post.com/archives/6790
16. https://asbarme.com/blog.php?id_blog=339&sub_blog=2147483655&name_blog=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B1%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9:%20%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B1%20%D9%88%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%20%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B6%D8%A9
17. https://www.al-binaa.com/archives/article/211903
18. https://www.alayam.com/Article/courts-article/411038/Index.html
19. http://www.basnews.com/ar/babat/434305
20. https://www.washingtoninstitute.org/ar/fikraforum/view/the-role-of-syrian-tribes-betting-on-a-losing-cause
21. https://www.washingtoninstitute.org/ar/policy-analysis/view/the-scramble-for-eastern-syria
22. https://www.washingtoninstitute.org/ar/policy-analysis/view/russia-crosses-the-euphrates-implications
23. http://iuvm-sy.net/%d8%a3%d8%ac%d9%86%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d9%88%d8%b9/%d8%ad8%ad%d8%af%d8%a7%d8%ab%d9%88%d9%88%d9%82%d8%a7%d8%a6%d8%b9%d9%81%d9%8a%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%85%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a/%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%af-%d8%b3%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b1%d8%a7%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b4%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88/
24. https://futureuae.com/ar/Mainpage/Item/4056/%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B0%D9%81%D9%8A%D8%B4%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7
25. https://katehon.com/ar/article/lsr-ldwly-l-stml-lshyr-lrby-shrq-lfrt-hl-ttrk-qsd-wttjh-l-lsd
26. https://studies.aljazeera.net/ar/article/4694
27. https://www.omrandirasat.org/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA/tag/%D8%B4%D8%B1%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AA.html
28. https://www.noonpost.com/tag/43689
29. https://www.noonpost.com/content/35107
30. https://www.marefa.org/%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A9_%D8%A2%D9%84_%D8%AD%D8%B1%D8%AD%D8%B4
31. https://www.almadenahnews.com/article/26314-%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%8A%D9%85%D9%8A

32. Dawn Chatty, From Camel to Truck: The Bedouin in the Modern World (New York: Vantage Press, 1986), 16; Norman N. Lewis, Nomads and Settlers in Syria and Jordan, 1800-1980 (New York: Cambridge University Press, 1987), 8.
33. Christian Velud, “French Mandate Policy in the Syrian Steppe,” in The Transformation of Nomadic Society in the Arab East, eds. Martha Mundy and Basim Musallam (Cambridge: Cambridge University Press, 2000), 80.
34. Dawn Chatty, “The Bedouin in Contemporary Syria: The Persistence of Tribal Authority and Control,” Middle East Journal 64, no. 1 (2010): 34; Dawn Chatty, “Leaders, Land, and Limousines: Emir Versus Sheikh,” Ethnology 16, no. 4 (1977): 386.
35. Myriam Ababsa, “Agrarian Counter-Reform in Syria (2000–2010),” in Agriculture and Reform in Syria, ed. Raymond Hinnebusch (Boulder, CO: Lynne Rienner, 2011) 83–108.
36. http://www.cbssyr.sy/yearbook/2004/Syr2004A.htm
37. http://www.cbssyr.sy/yearbook.htm
38. http://www.3nazh.net/vb/showthread.php?t=38674
39. http://www.cbssyr.sy/index-EN.htm
40. Hussein Almohamad and Andreas Dittmann, “Oil in Syria between Terrorism and Dictatorship,” Social Sciences 5, no. 2 (May 17, 2016): 8.
41. https://www.alaraby.co.uk/politics/48b9db89-3481-4d75-bc04-15cac2455123
42. Aron Lund, “After Murky Diplomacy, Turkey Intervenes in Syria,” Diwan (blog), Carnegie Middle East Center, August 24, 2016, http://carnegie-mec.org/diwan/64398.
43. https://www.enabbaladi.net/archives/264226
44. https://doc.aljazeera.net/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1/%D8%A3%D8%B1%D9%85%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9%D8%B9%D9%83%D8%B3%D9%8A%D8%A9%D9%86%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84/
45. https://www.noonpost.com/content/34756
46. https://www.enabbaladi.net/archives/198471

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 3 + 5