جدل في الاردن حول “الباص السريع”

اعداد سامر الخطيب

2021.07.28 - 02:58
Facebook Share
طباعة

أطلقت السلطات في عمّان، الثلاثاء 27 يوليو/تموز 2021، مشروع "الباص السريع"، لكن ما لبث يوماً حتى دهست إحدى حافلات المشروع رجلاً، فيما علقت أخرى وسط السيارات التي اقتحمت خط سيرها، ما أثار حالة من الغضب والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأثار إطلاق المشروع الذي انتظره الأردنيون لأشهر حالة من السخرية على موقع تويتر، خاصة بعد حادثة الدهس وحالة الفوضى التي حدثت بعد دخول سيارات خاصة إلى ممر المشروع، ما أدى إلى تعطيل عمل الباص السريع الذي وجد نفسه عالقاً في زحمة عمّان.
وتصدر وسم "الباص السريع" موقع تويتر في الأردن، حيث عبر بعض المواطنين عن سلوك مالكي السيارات الخاصة، فيما اختار البعض السخرية من حادثة الدهس التي وقعت فور تدشين المشروع.
وعلقت احدى الناشطات على حادثة الدهس قائلة: "الباص السريع بعد دهس مواطن انطبق عليه المثل الشعبي اللي بقول: مبغوضة (مكروهة) وجابت بنت".
فيما قال ناشط اخر ساخرا : "مواطن استنى الباص السريع 11 سنة بالآخر لما اشتغل أجا الباص دعسه!".
فيما عبر اخرون عن غضبهم من سلوك سائقي السيارات الذين استعملوا مسار المشروع ، فقال احد الغاضبين:: "والله المفروض مخالفة 500 دينار لكل سيارة بتدخل على مسرب الباص السريع ومخالفة 100 دينار لكل بني آدم بقعد أو بوقف بمسربه، هاي اسمها قلة حياء أقسم بالله، يعني أول عن آخر فعلاً الباص لو اشتغل بالطريقة الصح راح يكون في إنجاز جميل بس شعبنا غريب ياخي".
فيما عبر اخر عن خيبة أمله من المشروع قائلاً: "تكلفة الباص السريع تجاوزت 200 مليون دينار، وتبين أنه باص عادي وتجاوزت المدة الزمنية 13 عاماً، ولم ينجز يمر عبر نفق الصحافة ودوار الداخلية لمسافة 32 كم، بينما القطار التركي تمكن من عبور قارتين وبحرين وخمس دول وتم إنجازه بـ6 سنوات، هذا الفرق بشرعية الإنجاز والافتخار بها".
ويأتي هذا بعد أن دشن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الثلاثاء، التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص السريع إيذاناً بإنجاز هذا المشروع الحيوي للنقل العام في العاصمة عمّان.
ووفقاً لبيان نشر على صفحة رئاسة الوزراء الأردنية في "فيسبوك"، فإن المرحلة الأولى ستبدأ في العاصمة الأردنية من محطة صويلح للركاب مروراً بشارع الملكة رانيا العبدالله إلى محطة دوار المدينة الرياضية إلى شارع الشريف ناصر بن جميل إلى وادي صقرة إلى إشارات الرابية ثم الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة ووادي عبدون، وصولاً إلى محطة المتحف في رأس العين ولمسافة 16 كيلومتراً وبتردد منتظم للرحلات بواقع 5 دقائق بين كل رحلة.
يشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستستكمل بداية العام المقبل من دوار المدينة الرياضية مروراَ بشارع الشهيد وتقاطع طارق ومستشفى الأمير حمزة وشارع الاستقلال، وصولاً إلى منطقة المحطة. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 9 + 8